منتدى نجادي-المجمع الطلابي العربي-سيدي بلعباس
مرحبا بك في منتدى نجادي تحت اشراف مديره منصور العربي
تفضل بالتسجيل .......ان وجدت صعوبة لا تتردد بالاتصال بنا


منتدى نجادي-المجمع الطلابي العربي-سيدي بلعباس


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الاستاذ:منصور - 4334
 
jesse - 3171
 
abdelghani22 - 1251
 
the king of romance - 891
 
amine lalimi - 869
 
أمل حياتي 12 - 860
 
jessica - 817
 
spartakus - 696
 
princesse sarra - 594
 
غزلان - 589
 
عدد الزوار

شاطر | 
 

 نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
blackrose



انثى عدد الرسائل : 394
العمر : 29
SMS : راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال
راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع
راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك

نقاط : 15215
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

مُساهمةموضوع: نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا   الجمعة يناير 09, 2009 5:27 pm



الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا

الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات.
المعامل: 06

النّصّ :
« إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».
« ابن خلدون»





لأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.
5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.
6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.
2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :
« عوضاً من ذلك » ؟
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟
5 – حدّد النّمط الغالب على النصّ .
6 ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.
جـ - التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من
خلال النصّ ؟



موذج الإجابة

البناء الفكريّ:ـ
1- يتحدّث الكاتب في نصّه عن النزعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروري))
2- استدلّ الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء ـ حاجته إلى الأدوات ـ حاجته إلى الأمن .
3- يوضح المتعلّم بأسلوبه الخاص أنّ الأمن والغذاء لا يتوفّران إلاّ من خلال التعاون مع أفراد المجتمع.
4- الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدلّة الواقعية، الأسباب والنتائج.
5- يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
6- لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من الوجدان

ب ـ البناء اللّغويّ:

1 – حرف الشّرط غير الجازم : « لو » وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن معنى الشّرط ، يفيد الربط.
2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » :
– التبعيض ( من الحنطة ).
- البدلية ( عوضاً من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه في مجال الإخبار وبيان أهمّية الاجتماع الإنسانيّ .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 ـ غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى لابالشكل والزخارف.

ج ـ التقويم النّقديّ:

- أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .
- ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم التفصيل ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mansourlarbi.yoo7.com
 
نموذج 1 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نجادي-المجمع الطلابي العربي-سيدي بلعباس :: الفئة الأولى :: قسم السنة ثالثة ثانوي-
انتقل الى: